twt test

موقع التربية والتعليم

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الخلفي ل"اليوم 24" حجم مسيرة النقابات كان محدودا لأنها مسيرة سياسية والنقابات تفند مزاعمه ببلاغ


أنس رضوان نشر في اليوم 24 يوم 06 - 04 - 2014

في الوقت الذي مضى فيه زعماء النقابات الثلاث المنظمة لمسيرة اليوم، بالدارالبيضاء، في اعتبار احتجاجهم "نصرا تاريخيا"، متوعدين الحكومة بأيام قادمة "عصيبة"، قللت الحكومة المغربية من حجم المسيرة وقوة تأثيرها. 
وفي تصريح له ل"اليوم 24"قال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال، الناطق باسم الحكومة، قال في هذا الصدد إنه "من الواضح أن حجم المسيرة كان محدودا وهدا طبيعي على اعتبار ان طبيعة المسيرة كانت سياسية أكثر مما هي نقابية".
وتجدر الإشارة إلى أن الآلاف من العمال والنقابيين، قد تظاهروا صبيحة اليوم، وسط العاصمة الاقتصادية الدارالبيضاء، في مسيرة احتجاجية دعت لها، كل من نقابات : "الإتحاد المغربي للشغل"، "الكونفدرالية الديمقراطية للشغل"، و"الفيدرالية الديمقراطية للشغل".
وطالب المحتجون ب"زيادة عامة في الأجور"، و"الرفع من الحد الأدنى للأجر"، إلى جانب "الرفع من معاشات التقاعد، وتعميم الحماية الاجتماعية والحريات النقابية"، بالإضافة إلى "تشغيل الشباب والقضاء على البطالة، وفتح مفاوضات حقيقية حول مطالب الطبقة العاملة".

...............................


موخاريق ل"فبراير.كوم": المسيرة مليونية والطبقة العاملة أعطت لبنكيران الحجة 

=============================
عبد الواحد بنديبة نشر في فبراير يوم 06 - 04 - 2014
بلغ عدد المشاركين في المسيرة التي دعت إليها النقابات الثلاث (الاتحاد المغربي للشغل، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل) اليوم الأحد، إلى حدود كتابة هذه الأسطر المائة ألف مشارك حسب مصدر من اللجنة المنظمة.
ورفع المشاركون في المسيرة شعارات أهمها "معاشات التقاعد خط أحمر"، "لا للهجوم عل القدرة الشرائية"، "الحق في المساواة يعني الحق في الحياة"، "بنكيران سير فحالك الحكومة ماشي ديالك"، "شوف اسمع الوحدة كتخلع"، كما طالب المشاركون بالرفع من الحد الأدنى للأجور.
وأكدا الكاتب العام للاتحاد المغربي الميلودي موخاريق ل"فبراير.كوم"، أن المئات الآلاف من الطبقات العمالية خرجوا للشارع من مختلف القطاعات الإنتاجية المهمة من كل الأقاليم المغربية ومن كل الجهات للتعبير عن رفض السياسات الحكومية وتقول لا لضرب القدرة الشرائية للمواطن ولتطالب بالرفع من الأجور والحد الأدنى من الأجور، ورفع معاشات التقاعد، وتطبيق القوانين الاجتماعية.
وأضاف موخاريق أن هؤلاء المشاركين جاؤوا للمطالبة بتشغيل الشباب المعطل ومن أجل مجتمع عادل ومتضامن.
وأوضح موخاريق أنه بمناسبة هذا اليوم يتقدم بأحر التهاني للطبقة العاملة حيث قال "هنيئا للطبقة العاملة المغربية بكل شرائح المجتمع التي جاءت لمساندتنا في الشارع، واليوم أظهرنا وأعطينا الحجة لمن كان يحتاج لحجة أن الطبقة العاملة قوة اجتماعية قوية وكبرى وقادرة على التغيير".

عن الكاتب

الإدارة التربوية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

twt test