twt test

موقع التربية والتعليم

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

سابقة: أستاذ يتعاقد مع معطل ليشغل مكانه بالقسم مقابل ألف درهم




لأول في تاريخ التعليم بالمغرب، أصبح بإمكان الأطر التربوية وهيئة التدريس أن تتعاقد مع المعطلين لتعويضهم في أداء مهمتهم التربوية داخل الأقسام.

نيابة إقليم طاطا رخصت لمدرس يشغل مهمة رئيس جماعة قروية بتوظيف طالب موجز لينوب عنه، ويقوم مقامه داخل الفصل بمجموعة مدارس الفائجة الواقعة بالنفوذ الترابي لجماعة تيسينت القروية، مقابل واجب شهري حدد في 1000درهم.


الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديموقراطية للشغل بطاطا، فريد الخمسين ندد في تصريح له ما اعتبره "تسترا مفضوحا على أستاذ للتعليم الابتدائي بمركزية الفائجة، وتزكية للمحسوبية والانتماءات الضيقة".


مضيفا، بأن المكتب الإقليمي للكدش بطاطا يتابع بقلق كبير استمرار تكليف الأستاذ المذكور منذ الموسم الماضي إلى حدود كتابة هذه الأسطر، معطلا للعمل مكانه، مما "يعتبر تفرغا غير قانوني منح لهذا الشخص المحظوظ بدعم من النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بطاطا رغم مراسلاتنا واحتجاجاتنا المتكررة في هذا الشأن" يقول فريد الخمسي.



الخمسي أكد أن هذا المشكل الخطير يعتبر أول نقطة سيتم التطرق إليها خلال الاجتماع الذي سيجمعه مع مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بكلميم، مساء يوم الاربعاء 13 نونبر 2013، حيث ستتم احاطته علما بتقرير مفصل حول الملف، والخروقات "اللاتربوية" التي شابته، والتي تسيء إلى سمعة المدرسة المغربية، من قبيل: تحايل الأستاذ المعني على المفتش لاجتياز مباراة التفتيش، بناء على التحصيل الدراسي الذي قام به المعطل، ووثائقه التربوية ودفاتر وكراسات المتعلمين، حيث منحه المفتش نقطة امتياز، واستدراج المدير لعدد من آباء وأولياء أمور التلاميذ لتوقيع وثيقة "غير قانونية" تمنح له حق التستر على الأستاذ المتغيب...

فريد الخمسي لم يفوت الفرصة دون توجيه أصابع الاتهام إلى النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بخصوص ملف استغلال الأستاذ لمحنة طالب معطل، وقضية ترك مدرسة تعمل بذات المركزية لقسمها منذ انطلاقة الموسم الدراسي الحالي، إلى جانب تفرغ مماثل ممنوح لرئيس جماعة سيدي عبد الله بن امبارك القروية.

وطالب الخمسي مدير الأكاديمية بالتدخل العاجل، لوقف ما وصفه "بالعبث والفساد المستشري في تدبير الموارد البشرية بإقليم طاطا، الذي ينم عن غياب مبدأ الوضوح والشفافية، وتكافؤ الفرص بين رجال ونساء التعليم".

عن الكاتب

الإدارة التربوية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

twt test