1- مصوغات التكوين الأساسي
في إطارإعادة هيكلة التكوين الأساسي بمراكز تكوين المعلمين والمعلمات أشرفت الوحدة المركزية لتكوين الأطر على عمليات إعداد عدة للتكوين اعتمدت المرتكزات التالية : المقارنة بالكفايات ؛ التكوين بالمجزوءات؛ التكوين بالتناوب والتكوين الذاتي.وذالك عبر خمس محطات رئيسية انطلاقا من إعداد الوثيقة الإطار لمنهاج التكوين الأساس وفق القرار المنظم للصيغة الجديدة ، ومرورا ببناء مرتكزات المقاربة المجزوءاتية للتكوين وفق مرجعية الكفايات المهنية المستهدفة، ثم إعداد البطاقات التقنية المجزوءاتية وبدء بنائها حسب اللجان التخصصية، لتنطلق مرحلة التجريب الميداني للمجزوءات ومراجعة المقتضيات والتدابير التنظيمية الإدارية المرتبطة بعدة التكوين، وصولا إلى استكمال إعداد المجزوءات في صيغتها النهائية بعد تنقيحها وإدخال التعديلات الضرورية عليها.ولتفعيل عدة التكوين قامت الوحدة المركزية لتكوين الأطر باستثمار مختلف نتائج هذه المحطات، وذلك من خلال عقد لقاءات تأطيرية مع مديري مراكز التكوين والفرق التخصصية من أجل تحديد صيغ تنفيذ و أجرأة هذه العدة على المستوى البيداغوجي والتربوي والتدبيري والتنظيمي لعمليات التكوين النظري والتطبيقي في أفق اعتمادها خلال الموسم التكويني 2008-2009.وفي هذا السياق ، سيتم عقد لقات بين مديرة ومديري مراكز تكوين المعلمين والمعلمات والأساتذة الكونين ومختلف الجهات المعنية المسؤولة عن مجال التكوين الأساسي للسهر على اعتمادا هذه العدة الجديدة. وللتحميل أنقر على الروابط التالية:
- علوم التربية :
- تكنولوجيات الإعلام والتواصل التربوية
- التاريخ والجغرافية:
- مجزوءة موارد مكون وحدة الاجتماعيات والتربية البيئية بالمدرسة الابتدائية؛
- التربية الإسلامية (ديداكتيك التربية الإسلاميـة)
- التربية الفنية
- الرياضيات
- العلوم
- مجزوءة الأسس الديداكتيكية والبيداغوجية لتدريس النشاط العلمي.
1- مصوغات التكوين الأساسي في مادة اللغة الفرنسية :
أعدت هذه المصوغات في إطار التعاون المغربي الفرنسي ضمن مشروع PREF لتنمية مهارات مديري الثانويات الإعدادية عبر تكوين نظري وميداني بالمراكز التربوية الجهوية والنيابات والأكاديميات بتأطير من المكونين بهذه المراكز والمفتشين التربويين والفرق الأكاديمية للمصاحبة:
2- مشاريع المصوغات التكميلية الخاصة بتكوين المدرس متعدد التخصصات
تم إعداد هذه المشاريع في إطار تفعيل المخطط الاستعجالي لإصلاح منظومة التربية والتكوين. و يعتبر هدا العمل ثمرة أشغال ورشات الأيام الدراسية التي نظمتها الوحدة المركزية لتكوين الأطرمع فرق العمل بالمراكز التربوية الجهوية، حيث تم تشكيل أربع ورشات اشتغلت كل واحدة منها على قطب يضم مواد تدريس تستجيب في طبيعتها ومنهجية تدريسها إلى فلسفة تعدد التخصصات. وتم تشكيل الأقطاب بناء على معايير توليف محددة، وهي : قطب العلوم - قطب اللغات والثقافات - قطب العلوم الإنسانية والاجتماعية - قطب الفنون.
وسيتم تجريب هذه المصوغات التكميلية في خمسة مراكز تربوية جهوية انطلاقا من الموسم التكويني 2008/2009: