twt test

موقع التربية والتعليم

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

إصـــــــــــلاح التعليـــــــــــــــــــــــــم


انقر على العنوان للتحميل:
ماذا نريد من إصلاح التعليم، من هنا نبدأ  

   
  









   
   




العوائق الثقافية




الأهداف الإجرائية لتحقيق الإصلاح المقترح


   
الإجراءات البنيوية

  تصبح هيكلية التعليم و التكوين بكل إقليم على النحو التالي:
القطاع         وزارة التعليم         مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل 
المسار   العام   التقني التكوين المهني 

السلك 
  الابتدائي       
  الإعدادي   الإعدادي الإعدادي 
  الثانوي   الثانوي الثانوي 
  التعليم العالي       


  كما أسلفنا، الرفع من مستوى تلاميذ و طلبة التعليم العمومي يستوجب إقرار محاسَبة المتنقذين إقليميا في المؤسسات التعليمية عن مردوديتها في نهاية كل سنة دراسية. الأمر الذي يقتضي, كما أسلفنا, تعيين منتفذ على رأس مؤسسات كل سلك من أسلاك التعليم بكل إقليم. و ذلك على النحو التراتبي التالي:
1)      منتفذ إقليمي في مجموعة المدارس الابتدائية
2)      متنفذ إقليمي في مجموع الإعداديات
3)      متنفذ إقليمي في مجموعة الثانويات
و من فوق مجموعة الثانويات يأتي التعليم العالي بالجهة

  حرصا من الدولة على تحصيل أكبر قدر من مستحقاتها الضريبية, مع أقل نسبة من الهروب الضريبي, تحفز وزارة المالية موظفيها بمنحهم تعويضات عن المردودية. إلا أن تعليم و تكوين أجيال المستقبل لا يقل أهمية عن جباية أكبر قدر من الضرائب. بل التعليم أهم, لأن مقدار الضرائب مستقبلا مرتبط بمقدار الإنتاج القومي للثروات, و حجم الإنتاج القومي للثروات رهين بجودة تعليم و تكوين الموارد البشرية في طور الإعداد اليوم....

  الحكامة الجيدة تعني التسيير و التدبير الذي يفضي إلى النتائج المطلوبة. و الحكامة الجيدة بهذا المعنى تقتضي ربط كل الامتيازات التي يتطلع إليها كل موظف يعمل تحت تصرف المتنفذ الإقليمي في المؤسسات التعليمية, من أعوان و إداريين و أساتذة و مديرين و مفتشين, بالمردودية, بدلا من ربطها بالأقدمية أو بالامتحان المهني. فلا معنى لربط التنقيط من أجل ترقية أي موظف و غيرها من الامتيازات كالحركة الانتقالية مثلا أو تعيين الفائض من الأساتذة في حال الحاجة لإعادة الانتشار, بعدد سنوات أية أقدمية. فلا فضل لأي كان في دوران الأرض حول الشمس. بل الأحقية في أي امتياز يتطلع إليه أي موظف يجب أن ترتبط بمقدار جهده في العمل على الرفع من مردودية المؤسسات التعليمية طوال أيام تلك الدورة الكاملة للأرض حول الشمس....
الإجراءات التقنية

  مقولة "لا نُعلّم التلاميذ من أجل الامتحان" لا تليق إلا بمن يحلو له إعفاء المتنفذين الإقليميين في قطاع التعليم من المُساءلة و المُحاسبة على نتائج تدبيرهم و تسييرهم له في نهاية كل سنة دراسية. و إلا فللامتحانات الموحدة الإقٌليمية في نهاية كل سنة دراسية و في نهاية كل سلك من أسلاك التعليم ثلاثة أدوار أساسية لا يمكن الاستغناء عنها من أجل تحقيق الجودة المفضية بالأساس إلى الرفع من مستوى التلاميذ. و هذه الأدوار هي كالتالي :...

  رأينا بأية مواصفات يجب أن يكون الامتحان الموحد الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية كأداة لتوجيه و إرشاد هيئة التدريس إلى الكفايات المطلوب منهم تمكين التلاميذ منها. و الآن ماذا عن نفس الامتحان بنفس المواصفات كأداة لتقييم مردودية المؤسسات بالنسبة للآباء و محاسبتهم المتنفذ الإقليمي على أساس نتائج ذلك التقييم ؟...

رأينا بأية مواصفات يجب أن يكون الامتحان الموحد الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية كأداة لتوجيه و إرشاد للأساتذة إلى الكفايات المطلوب منهم تمكين التلاميذ منها. و رأينا نفس الامتحان بنفس المواصفات كأداة تقييم لمردودية المؤسسات التعليمية بالنسبة للآباء و محاسبتهم المتنفذ الإقليمي على أساس نتائج ذلك التقييم. فماذا الآن عن نفس الامتحان بنفس المواصفات كأداة لتفييء تلاميذ السادسة ابتدائي من أجل توجيههم التوجيه الصحيح طيلة باقي مشوار حياتهم الدراسية ؟...  

عن الكاتب

الإدارة التربوية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

twt test